الأخبار العاجلة

924 زيارة رقابية لـ«الموارد البشرية» تكشف 311 مخالفة

متابعة: الاخبارية العربية


رصدت إدارة الرقابة بفرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمنطقة الشرقية، 311 مخالفة، ووجهت 176 إنذارًا، خلال 924 زيارة رقابية، بمختلف مدن ومحافظات المنطقة، خلال النصف الثاني من العام الجاري 2022م.

وتمثلت المخالفات بضبط عمالة يعملون لحسابهم الخاص، وعمالة غير مصرّح لهم بالعمل، وتشغيل العمالة دون عقود عمل موثقة، إضافة إلى عدم الالتزام بنسب التوطين المقررة نظامًا.

وشملت المخالفات عدم توفير تأمين صحي للعاملين وأفراد أسرهم، مع مراعاة ما يتضمنه النظام الصحي التعاوني، وتمكين العمالة من العمل دون الحصول على رخصة عمل، ومخالفات أخرى متعلقة بالصحة والسلامة المهنية، ومخالفات متعلقة بالعمل تحت أشعة الشمس المكشوفة، حينما كان قرار حظر العمل تحت أشعة الشمس ساريًا.

رصد الملاحظات بسوق العمل واتخاذ ما يلزم بشأنها

واستهدفت الزيارات متابعة مدى امتثال سوق العمل، وفقًا للحدود الجغرافية لكل محافظة، والمراكز والهِجَر التابعة لها، ومناقشة ملاحظات إدارة الرقابة بالمنطقة على المراقبين وأدائهم وتأثير الأداء على تقييم ذكاء الأعمال وبطاقة الأداء المتوازن، والتحديات التي تواجه المراقبين ميدانيًا ومكتبيًا، وذلك من خلال الاجتماع مع المراقبين بمكاتب العمل والمشاركة الميدانية ورصد الملاحظات بسوق العمل واتخاذ ما يلزم بشأنها.

واستهداف إدارة الرقابة، المنشآت الواقعة بالمحطات البترولية بالطرق بين المدن والمحافظات، والتحقق بزيارات تتبعية للمنشآت التي تم إنذارها بالزيارات السابقة؛ للتأكد من مدى التزامهم بما تمت ملاحظته من مخالفات مسبقة.

وأكد فرع الوزارة تكثيف الحملات الرقابية المشتركة على بعض المواقع حتى يتم التحقق من امتثال المنشآت بنظام العمل ولوائحه، وذلك لضمان الحفاظ على استقرار وتنظيم سوق العمل، وتحسين بيئته وتعزيز جاذبيته.



المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
مرحباً بكم في الإخبارية العربية هل ترغب في تلقي إشعارات بآخر الأخبار؟ لا نعم