الأخبار العربية

ابي احمد يغازل شعبي مصر والسودان

كتب/ياسر صحصاح
غازل رئيس الوزراء الاثيوبي مصر والسودان في تغريدته على حسابه في صفحات التواصل الاجتماعي ، حيث اعلن ابي احمد- رئيس وزراء إثيوبيا – في رسالته إلى المصريين والسودانيين، بشأن الملء الثاني للسد الإثيوبي ان بلاده نفذت الملء الثاني للسد بحذر، خلال موسم الفيضان، لنقص مياه خلال هذا الموسم الحالي .

وتابع رئيس الوزراء الإثيوبي: “أود أن أطمنئكم مرة أخرى بأن هذا الملء لن يؤدي إلى ضرر أي بلد من بلداننا”، زاعمًا أن السد سيظل مكسبًا ورمزًا للنمو والتعاون المشترك.

من ناحيته انتقد الدكتور عصام دكين، المحلل السياسي السوداني الموقف الإثيوبي تجاه أزمة سد النهضة، مشيرا إلى أن أديس أبابا تجاوزت كل الأعراف الدولية، ومستمرة في التهرب من الاتفاق.
و قال “دكين”: إن الملء الثاني كارثة حقيقية على السودان ومصر، معقبا: “يجب أن نوقفه مهما كلف الأمر”.

وأضاف المحلل السياسي السوداني، أن إثيوبيا تريد أن تتحكم في مياه النيل لتبيع المياه للسودان ومصر، مما يهدد الأمن القومي المائي المصري والسوداني لاسيما أنه يوجد جهات أجنبية تريد أن تركع المصريين والسودانيين”.

ولفت إلى أن إثيوبيا أخلت بإعلان المبادئ الموقع في 2015 بشأن ملء سد إثيوبيا، مردفا: “لا يمكن أن نخضع للابتزاز الإثيوبي في أزمة السد، نهر النيل حق للجميع ولا بد من التصدي للملء الثاني بكل الوسائل الممكنة”، معقبا: “لو تم الملء في يونيو حتى الماء لن نشربه ناهيك عن توليد الكهرباء”.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. تنبيه: أديس بابا| نشجع السكان على تسليح أنفسهم ويتوقع آبيي أحمد النصر. - جريدة الإخبارية العربية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
مرحباً بكم في الإخبارية العربية هل ترغب في تلقي إشعارات بآخر الأخبار؟ لا نعم