الأخبار العاجلة

100 % زيادة في كميات «الروبيان» بأسواق الشرقية.. والأسعار «ثابتة»

متابعة: الاخبارية العربية

ثبتت أسعار الروبيان في موسم 2022م على حالها، بعد مضي الثلث الأول من الموسم، وتراوحت الأسعار للروبيان الوسط بين 200 ريال للمن الواحد «16 كيلو»، و300 ريال للمن من صنف «فرخ الجامبو»، فيما زادت الكميات في الأسواق بنسبة 100 %، بعد مضي شهرين من الموسم.
زيادة الكمياتوأكد بائع التجزئة والمتداول في السوق عادل الحزام، أن كميات الروبيان بدأت في الزيادة بنهاية الثلث الأول من الموسم، وبنسبة 100 %، وذلك عما كانت عليه في بداية الموسم، الذي انطلق في 1 أغسطس 2022م، ويستمر 6 أشهر.
تنافس بالسوق
وبيّن الحزام أن شركات البحرين بدأت تنافس في السوق، وفي الاستحواذ على الروبيان، وأصبحت تسحب من السوق ما نسبته 45 %، ما جعل المنافسة قوية بين شركات الداخل والخارج في السوق الحضاري للأسماك بالقطيف «جزيرة الأسماك».
السوق الأكبروقال: إن سوق القطيف يستحوذ على 90 % من إنتاج الروبيان في المنطقة الشرقية، مرجعًا ذلك لعدة أسباب كثيرة، منها أن الدلالين يقرضون الصيادين ما إن احتاجوا ذلك، ولذلك استقطبت السوق -الأكبر في الشرق الأوسط-، كثيرًا من الصيادين.
تناقص الأسماك
ولفت الحزام إلى تناقص الأسماك بنسبة 40 % هذه الأيام، عما كانت عليه في السابق، ما سبب ارتفاعًا في أسعارها، والثبات على ذلك الارتفاع، مرجعًا ذلك إلى أن هناك كثيرًا من الأماكن ممنوع الإبحار فيها، وأن المخالفات بالمرصاد لكل مخالف من البحارة، إضافةً إلى لجوء البحارة لصيد الروبيان؛ وذلك لوفرته في البحار ومعاقل الروبيان.
وأوضح أن سعر سمك الشعري «3 كيلو»، وصل إلى 100 ريال، وسمك الكنعد 55 ريالًا للكيلو، وسمك الهامور 40 ريالًا للكيلو، وسمك البالول 70 ريالًا للكيلو، والقرقفان بسعر 10 ريالات للكيلو.
روبيان كبيرمن جهته، قال صياد فرضة الدمام وعضو اللجنة الزراعية بغرفة الشرقية الصياد محمد المرخان: إن أسعار الروبيان ثابتة لم تتغير تقريبًا منذ بدء الموسم، وإن الأيام القادمة سيكبر حجم الروبيان المتوافر، خاصةً مع قدوم موسم الأصفري وطلوع الحرقان أو الحرارة.
شركات الداخل
وبيّن أن هناك كميات كبيرة من الروبيان تُصدر إلى البحرين، ووصلت الأسعار هناك إلى 250 ريالًا «25 دينارًا» للثلاجة «32 كيلو»، لافتًا إلى أن شركات الداخل تستحوذ على نسبة 40 % من الروبيان، أما الفنادق فتستحوذ على 15 %، والمطاعم 15 %، و30 % يتداولها باعة التجزئة.
وأوضح أن أكثر ما يأتي من الروبيان يكون من معاقل الشمال من بحر السفانية أو منيفة أو الخفجي، وذلك بنسبة 70 %، أما الدمام فيكون شرق الميناء بمسافة 2 ميل تقريبًا، في حين أن مباحر الدمام والقطيف ودارين تنتج حوالي 30 %.
وأكد المرخان أن أكثر ما يدخل الأسواق من الروبيان هو من صيد «اللنشات» بنسبة 70 %، بينما يبلغ إنتاج الطرادات 30 %.



المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
مرحباً بكم في الإخبارية العربية هل ترغب في تلقي إشعارات بآخر الأخبار؟ لا نعم