منوعات

 10غرائب فرعونية تثير جدلا عالميا.. “الأجسام الغامضة

كتبت/مريم ابراهيم عبد الباسط ابراهيم

عضو فريق الباشكاتب للوعي الثقافي والأثري

10غرائب فرعونية و لا تزال الحضارة المصرية القديمة “الفرعونية” إحدى أهم الحقبات الزمنية التى غيرت مجرى الإنسانية، وأقرت أول تطور حقيقي على وجه البسيطة سارت عليه بقية الحضارات.

ورغم مرور آلاف السنوات لم يتم الكشف عن كل الأسرار حتى الان بصورة كاملة عن الفراعنة فلازالت هناك حقائق وأسرار لم تر النور سوف نتحدث عن أغرب 10 وقائع أثيرت عن الحضارة الفرعونية، ربما تغير وجهة النظر المحفورة فى عقول الملايين من عشاقها حول العالم:

10-الحيوانات المحنطة

“تحنيط الحيوانات” كان من أشهر الصفقات التي كانت تتم في مصر القديمة من قطط وكلاب وتماسيح وقردة، ليتم تقديمها كقرابين للآلهة مقابل ثمن باهظ، ولكن في عام 2015 اكتشفت جامعة مانشستر البريطانية أن ثلث الحيوانات المحنطة هي في الأساس لم تكن لحيوانات حقيقية، بل مصنوعة من الطين.

9- بيع تمثال سيخمكا

كشفت وثائق عن وجود تجارة غير أخلاقية ومجهولة تتضمن بيع وشراء التحف الثمينة والآثار أسفرت عن اختفاء تمثال سيخمكا من العاصمة لندن، بالرغم من كونه أحد القطع الفنية التي لا يمكن تعويضها، وبيع إلى رجل غامض الهوية وجامع تحف مقابل مبلغ 20 مليون جنيه إسترليني.

ولدى معرفة الدكتور ممدوح الدماطي، وزير الآثار المصري، الأسبق، بأن التمثال لم يعد متاحا للعرض أمام العامة في المتحف، أصيب بالهلع واصفا عملية البيع التي نفذتها بلدية بورو نورثامبتون في بريطانيا بالجريمة غير الأخلاقية في حق التراث العالمي.

8- إخلاء مدينة القرنة

تقع على الضفة الغربية لنهر النيل في الاقصر، ويوجد تحتها العديد من مقابر القدماء المصريين رفيعي المستوى بما في ذلك المستشارون المقربون من الفراعنة في وادي الملوك، وتبين بعد ذلك أن القبور كانت تنهب وتباع الآثار بأسعار ثمينة جدًا، وفي عام 1990 تم الإخلاء قسريا للأهالي بعد اكتشاف الأهمال للمقابر وبيع الآثار.

7- نظرية ارتباط أوريون

اعتقد البشر ان الاهرامات عبارة عن مقابر لحفظ جثث الفراعنه وممتلكاتهم، وتبين بعد ذلك انها صممت لأهداف اخرى وأول من بدأ قصة الاكتشاف شاب بلجيكي هو روبرت بوفال سنة 1979 عندما قرأ كتابا عن الطقوس الدينيه لقبائل تحتفل كل 50 سنه تقديسا لنجم (الشعرى اليمانيه).

وتبين بالأرصاد الفلكيه ان لهذا النجم رفيقا عبارة عن قزم ابيض يدور حوله كل 50 سنه، وتستحيل رؤيته بالعين ولم يشاهد الا بالمراصد الفلكية الكبيرة، والغريب في الأمر انه كيف استطاعوا تحديد هذه المدة بالذات، فهي عبارة عن مجموعه نجمية مصطفة في السماء تدعى “اوريون” وتمثل اساس التوازن لمجرتنا، وعند رصد “بوفال” النجوم وجد ان لمعان نجم (دلتا الجبار) يقل لمعانه عن النجمين الآخرين وايضا ينحرف عن مستواهما وعندما اخذت صوره للأهرامات من الجو وجد ان هرم منكاورع يقل حجما من الهرمين الآخرين، اضافة لانحرافه عن مستواهما.

وبذلك بدت الصورة مطابقة بشكل مذهل لنجوم حزام الجبار مما يدل على انهم نقلوا صورة النجوم الى الاهرامات، ويستدل على ان الموضوع ليس مصادفة من خلال ان الاهرامات الثلاثه تقع غرب نهر النيل ونجوم النطاق تقع غرب نهر المجره (الحزام المجري)، وهي الحزمة الضبابيه التي تقطع السماء من الشمال الى الجنوب تماما.

6- الأجسام الغامضة

هناك العديد من النظريات التي اجتاحت شبكة الانترنت في نوفمبر 2010 منها أن هناك جسما غامضا داخل الاهرامات، وأكد هذه القصة الدكتور علاء شاهين رئيس قسم علم الآثار في جامعة القاهرة وقال ” قد يكون هذا حقيقيا ويوجد بعض المخلوقات أو الاجسام الغامضة داخل الهرم ورفض أن يقدم المزيد من التفاصيل”.

5- سرقة حجر رشيد

يعتبر المتحف البريطاني واحدا من أشهر المؤسسات في العالم ويضم أشهر تماثيل العالم ولكن كثيرا من البلدان ادعت أن تراثها تمت سرقته من قبل بريطانيا خلال حقبة الاستعمار، ومن أكثر الآثار التي أثارت جدلا هو حجر رشيد الموجود في المتحف.

فلا أحد يعرف كيف حصلت بريطانيا على حجر رشيد ولكنها ربما أخذته بعد هزيمة الفرنسيين في مصر، وفي الفترة الاخيرة طالبت الحكومة المصرية بإعادة حجر رشيد لها، وقام بالفعل زاهي حواس وزير الآثار الأسبق بتقديم طلب دولي للمطالبة ولكنه مازال قائمًا ولم يتم الموافقة عليه.

4- خرطوش خوفو

فى عام 2013 تمكن 3 أشخاص ألمان من الدخول إلى الهرم الاكبر، وتبين بعد ذلك انه تمت سرقة عينات من خرطوش خوفو وإرسالها إلى ألمانيا لعمل بعض الابحاث ، وحاولت السلطات بعد ذلك الحصول على الخرطوش، وأدانت في ذلك الوقت 5 متهمين في تلك القضية.

3- نفرتيتي

نفرتيتي باللغة الهيروغليفية تعني المرأة الجميلة وهي واحدة من أشهر ملكات مصر وكانت تشتهر بجمالها ونفوذها السياسي، وفي عام 2016 قررت السلطات المحلية بمدينة سمالوط ببناء تمثال مطابق لتمثال نفرتيتي، ولكنها كانت نسخة بشعة للغاية حيث كان أصفر اللون مغلق العينين وأثار الكثير من التناقضات.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. تنبيه: أسرار الفراعنة لاتنتهي ..تُرىَ ما السر وراء ترك إحدى عيون نفرتيتي بيضاء - جريدة الإخبارية العربية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
مرحباً بكم في الإخبارية العربية هل ترغب في تلقي إشعارات بآخر الأخبار؟ لا نعم