علوم وتكنولوجيا

ما هو فيروس الفدية وكيف يعمل؟ انتبه إلى هذه العيوب الأمنية على جهازك

ربما كنت قد سمعت عن فيروس الفدية سابقا سواء في العمل، أو عبر العناوين الرئيسية على المواقع الإخبارية، أو وسائل التواصل الاجتماعي، أو حتى من خلال جهازك، الذي نصحك بكيفية حمايته.

إذا كنت تريد معرفة المزيد عن فيروس الفدية، بما في ذلك ما هو عليه، وكيف يصيب جهاز، وكيفية الدفاع عنه، كنت قد وصلنا إلى المكان الصحيح. في هذا المنصب، سوف نذهب أكثر من كل ما تحتاج إلى معرفته عن فيروس الفدية.

ما هو فيروس الفديه؟

فيروس الفدية هو نوع من عدوى الكمبيوتر التي تقوم بتشفير الملفات واحتجازها كرهينة
برامج الفدية الخبيثة، والمعروفة في كثير من الأحيان باسم انتزاع الفدية، هو نوع من البرامج الضارة التي تقوم بتشفير ويمنعك من الوصول إلى جميع البيانات الخاصة بك بعد إصابة جهاز الكمبيوتر الخاص بك، ومن ثم يعرض رسالة يرشدك حول كيفية دفع فدية في مقابل فك تشفير الملفات واستعادة الوصول إلى الملفات الخاصة بك.
يتم استهداف شخص أو نشاط تجاري في هجوم انتزاع الفدية، والتي قد تنتشر إلى أجهزة الكمبيوتر من خلال المرفقات أو الروابط في رسائل البريد الإلكتروني التصيد، أو عبر المواقع المصابة عن طريق تحميل من القرص أو عن طريق أقراص USB المصابة.
ونتيجة لذلك، يتضمن فيروس الفدية نوعين من البرامج: أحدهما للتشفير والآخر للحظر. النوع الأول يشفر بيانات جهازك، بما في ذلك جميع ملفاته وصوره وبياناته الأخرى، مما يجعل من الصعب استخدام هذه الملفات دون فك التشفير، وهو ما يتم مقابل فدية، في حين أن النوع الثاني هو حظر البرامج التي تمنع الوصول إلى الجهاز المصاب من الأساس.
فيروس الفدية موجود منذ أواخر الثمانينات. انها ليست عدوى جديدة. في ذلك الوقت، تم تسليم الفديات عن طريق البريد العادي. في الوقت الحاضر ، تتم المعاملات المالية باستخدام بطاقات الائتمان أو العملات الرقمية ، مع فدية تتراوح بين مئات وآلاف الدولارات.

ما هي الطريقة التي من خلالها فيروس الفدية يصيب الجهاز؟

هناك عدة طرق لإصابة جهازك مع انتزاع الفدية، ولكن واحدة من الأكثر شيوعا هو من خلال رسائل البريد الإلكتروني ملف الفيروس، والمعروف أيضا باسم Malspam. قد تحتوي رسائل البريد الإلكتروني الخاصة ب Malspam على مجموعة متنوعة من الوسائط، مثل ملفات PDF أو مستندات Word أو مستندات أخرى، بالإضافة إلى روابط إلى موقع ويب يقوم بتحميل الملف بمجرد فتحه.
يحدث هذا الفيروس في الاتصالات التي تستخدم تقنيات الهندسة الاجتماعية لخداع المتلقي، فضلا عن صياغة المهنية والتصميم الدقيق لتعزيز احتمال الخداع.
هناك أيضا طريقة جديدة تعرف باسم Malvertising انتشرت في عام 2016 ، وتكمن خطورة هذه الطريقة في الخدعة التي تدخل المستخدم ، حيث تعتمد على الإعلانات المنبثقة التي تنتشر على الإنترنت ، والتي تفتح نفسها تلقائيا في بعض المواقع دون تدخل المستخدم ، وبمجرد فتحها ، تختار البرامج الضارة المناسبة ، والتي قد تكون برامج الفدية الخبيثة، والمستخدم ليس على علم به.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. تنبيه: أكبر عصابة للقرصنة والمعروفة بهجمات الفدية - جريدة الإخبارية العربية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
مرحباً بكم في الإخبارية العربية هل ترغب في تلقي إشعارات بآخر الأخبار؟ لا نعم