الأخبار العالمية

لوقف خسائر المحاصيل.. أول شحنة سماد روسي في طريقها إلى أفريقيا

متابعة: الاخبارية العربية


قال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، إن أول شحنة من السماد الروسي غادرت هولندا اليوم الثلاثاء، في طريقها إلى مالاوي، بموجب اتفاق تصدير سابق توسطت فيه الأمم المتحدة.

وأضاف دوجاريك في بيان، أن الشحنة، التي تضم 20 ألف طن متري من السماد، هي الأولى في سلسلة من الصادرات التي ستوجه لأفريقيا في الأشهر المقبلة.

ولفت إلى شحنة اليوم الثلاثاء؛ ستُرسل إلى مالاوي عبر موزمبيق.

روسيا تعود لاتفاق تصدير السماد إلى أفريقيا

تم تجديد الاتفاق الذي توسطت فيه الأمم المتحدة -جرى إبرامه لأول مرة في يوليو- في وقت سابق هذا الشهر، ويسمح بشحن صادرات الحبوب من موانئ أوكرانية محددة مُطلة على البحر الأسود، بالإضافة إلى صادرات السماد من منتجي السماد الروس، رغم الغزو الروسي لأوكرانيا.

وعلقت روسيا مشاركتها في الاتفاق 4 أيام في أكتوبر، لكنها عادت إلى المشاركة لاحقا.

260 ألف طن سماد تبرعات لأفريقيا

وأشار المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، إلى أنه سيتم تقديم 260 ألف طن متري من السماد الروسي المخزن في أوروبا كتبرعات لأفريقيا.

وأكد أن السماح بصادرات السماد؛ سيُساهم في تخفيف الاحتياجات الإنسانية، ومنع الخسائر الكارثية في المحاصيل في أفريقيا، حيث موسم غرس البذور حاليا.

وذكر دوجاريك، أن الأمم المتحدة تواصل جهودها الدبلوماسية المكثفة مع جميع الأطراف؛ لضمان وصول صادرات المواد الغذائية والأسمدة الضرورية بلا عوائق من أوكرانيا والاتحاد الروسي، المعفاة من العقوبات المفروضة على النظام الحاكم، إلى الأسواق العالمية”.





المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
مرحباً بكم في الإخبارية العربية هل ترغب في تلقي إشعارات بآخر الأخبار؟ لا نعم