الأخبار العاجلة

لتقليل قوائم الانتظار 80%.. 20 مشروعا تحسينيا في شبكة القطيف الصحية

متابعة: الاخبارية العربية
[ad_1]

شهد مؤتمر الجودة وسلامة المريض لعام 2022 م، الذي أقامته شبكة القطيف الصحية بمستشفى القطيف المركزي، تحت عنوان “فرص واستدامة”، تقديم 20 مشروعا، و14 ساعة من المحاضرات، وذلك في مدرج وقاعة المحاضرات بالمستشفى.

وقالت مديرة إدارة الجودة وسلامة المريض بشبكة القطيف الصحية د. معصومة المخرق: شمل المؤتمر 20 مشروعا تحسينيا، الأفضل من بين 48 مشروعا مقدما، وذلك من أقسام المستشفى المركزي، ومستشفى الأمير محمد بن فهد، ومن 28 مركزا صحيا.

تخصصات وأقسام

وأكدت أن هذه المشاريع من كافة التخصصات والأقسام بشبكة القطيف، سواء من العيادات الخارجية، أو الطوارئ، والمختبر، ومن المراكز الصحية التابعة للشبكة، وقسم الجودة والرعاية التنفسية، والطب الوقائي وخدمات القلب، وغرف الولادة وغيرها من الأقسام.

وبينت “المخرق” أن المشاريع شملت تقليل قوائم الانتظار للتخصصات التي تزيد على 3 أشهر، وفيه تحسين 30%، وإنشاء عيادة تخصصية تقلل انتظار المرضى من 3 أشهر إلى أسبوعين، وإنشاء عيادة تخصصية في مركز الرضا للرعاية النهارية، لتقليل وقت رحلة العلاج من 16 ساعة إلى 6 ساعات خلال 6 أشهر فقط، وتحسين وقت إجراء تخطيط القلب، من لحظة وصول المريض وبداية التخطيط، خلال 10 دقائق من وصول المريض، والتحسين بنسبة 80%.

14 ساعة من المحاضرات - اليوم

قاعدة بيانات

وأضافت: تشمل المشاريع إنشاء مركز اتصال لمركز الأسنان، لتقليل وقت انتظار مواعيد بعض التخصصات بمعدل 50%، وإنشاء قاعدة بيانات للمتبرعين بالدم للفصائل النادرة، والوصول إلى 800 متبرع باستخدام نظام إلكتروني، إضافة إلى مشروع تقليل نسبة عدم تبليغ النتائج الحرجة لقسم علم أمراض الدم في المختبر خلال ساعة، وتقليلها من 4% خلال 2022، ومشروع توحيد آلية كتابة التقارير الخاصة بفحوصات القلب، بنسبة وصلت إلى 100%.

وبينت أن المشاريع تشمل كذلك تحسين نسبة انتظار المريض من دخول الطوارئ حتى قرار التنويم أو الخروج، وذلك خلال 4 ساعات بنسبة 33%، ومشروع برنامج تعزيز بيئة العمل للتمريض، بهدف رفع نسبة رضا الموظف من 40% إلى 52%، وذلك بنهاية نوفمبر 2022، إضافة إلى تطبيق معايير التحفيز والتقدير، وتوفير استشارة نفسية داعمة لأسرة الطفل الخديج بوحدة عناية الأطفال الخدج، ووصلت لأكثر من 50% خلال 5 أشهر.

تنسيق وترتيب

وأشارت “المخرق” إلى مشروع تحسين نسبة نزع الأنبوب التنفسي غير المجدول في وحدة العناية المركزة الخدج، وصولا إلى خمس حالات كل 1000 يوم على جهاز التنفس الصناعي بنهاية شهر نوفمبر 2022، ومشروع إعادة تصميم غرفة الولادة لتحسين تجربة المرأة الحامل أثناء الولادة وصولا لمستوى رضا 70%، ومشروع إعادة تنسيق وترتيب المستودعات الطبية، بهدف تقليل نسبة الخطأ والتلف، ومشروع التقليل من نسبة العدوى المكتسبة من القسطرة المركزية الوريدية في وحدة العناية المركزة “كبار”.

إضافة إلى استحداث برنامج إلكتروني لرفع نسبة التقصي عن الأمراض المعدية، ومشروع إنشاء برنامج إلكتروني موحد لتقليل الأخطاء الدوائية في العناية المركزة للأطفال، والتي صلت إلى صفر بنهاية عام 2022 م.

بيئة جاذبة

وقالت “المخرق”: إن المشاريع تشمل مشروع السينات الخمس لبيئة عمل جاذبة، وتوحيد غرف الأدوية في شبكة القطيف الصحية، بهدف تقليل الأخطاء الدوائية، بنسبة التزام بلغت 81%، ومشروع إنشاء البيئة الهادئة، وهي دراسة في قسم جراحة النساء عن طريق قياس نسبة الضوضاء، والعمل على تقليلها، وصولا للنسب العالمية، وأخيرا مشروع استحداث مسار خاص لمرضى العلاج الطبيعي المحولين مباشرة من مراكز الرعاية الأولية، وأثره في تقليل نسب انتظار المرضى، وتقليل نسب عدم حضور المرضى وصولا لنسبة 22%.



[ad_2]

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
مرحباً بكم في الإخبارية العربية هل ترغب في تلقي إشعارات بآخر الأخبار؟ لا نعم