الأخبار العربية

روسيا ستقوم بالرد في حال مقتل مواطنين روس شرق أوكرنيا

 

متابعة / محمد عاطف سلامة 

 

وكالة الإعلام الروسية نقلا عن سفير روسيا لدى الاتحاد الأوروبي (فلاديمير تشيزوف) قوله اليوم الثلاثاء إن روسيا (ستقوم بالرد) إذا قُتل مواطنون روس في أي مكان بما في ذلك منطقة دونباس المتمردة في شرق أوكرانيا.

 

وقال تشيزوف (لن نغزو أوكرانيا ما لم يتم استفزازنا لذلك. إذا شن الأوكرانيون هجوما على روسيا أو إذا بدأوا بقتل مواطنين روس بشكل سافر في أي مكان سواء في دونباس أو غيرها ، فلا ينبغي أن يتفاجأ أحد إذا قمنا بهجوم مضاد).

 

ويقول المتمردون الذين تدعمهم موسكو إن حكومة كييف تستعد لشن هجوم عليهم في حين تقول أوكرانيا إن روسيا، التي تحشد أكثر من 100 ألف جندي بالقرب من الحدود الأوكرانية، تخطط لغزو جارتها.

 

و جدير بالذكر أن روسيا تحشد أكثر من 100 ألف جندي بالقرب من حدود أوكرانيا، وتنفي الإتهامات الغربية بأنها تخطط لغزو لكنها تقول إنها قد تتخذ إجراءات «عسكرية فنية» ما لم يتم تلبية مجموعة من المطالب، بما في ذلك منع كييف من الإنضمام إلى حلف شمال الأطلسي.

 

وأشارت روسيا يوم الاثنين إلى أنها مستعدة لمواصلة الحديث مع الغرب لمحاولة نزع فتيل الأزمة الأمنية.

 

وتهدد الدول الغربية بفرض عقوبات على نطاق غير مسبوق إذا غزت روسيا جارتها.

وقالت دول مجموعة السبع إن أي عدوان روسي جديد على أوكرانيا سيؤدي إلى (عقوبات اقتصادية ومالية ذات عواقب وخيمة وفورية على الاقتصاد الروسي).

 

وذكر متحدث باسم الأمم المتحدة أن الأمين العام للمنظمة أنطونيو جوتيريش قال بعد التحدث مع وزيري خارجية روسيا وأوكرانيا، إنه ما زال يعتقد (استناداً إلى تحليله الخاص، وآماله) أنه لن يكون هناك صراع .

 

وتقول موسكو إن سعي أوكرانيا للإنضمام إلى حلف شمال الأطلسي يمثل تهديداً. وليست لدى الحلف خطط فورية لقبول أوكرانيا لكن دولاً غربية تقول إنها لا يمكنها التفاوض بشأن حق دولة ذات سيادة في تشكيل تحالفات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
مرحباً بكم في الإخبارية العربية هل ترغب في تلقي إشعارات بآخر الأخبار؟ لا نعم