الأخبار العالمية

روسيا تُصنع أقوى دبابة خفيفة فى العالم .. تدمر أهداف لا ترصدها

متابعة: خلود فراج
تمكنت روسيا أخيراً من تصنيع “سبروت” وهى أقوى دبابة خفيفة في العالم، يبلغ وزنها 18 طنًّا وتتلخص مهمتها الرئيسية في مكافحة مدرعات العدو الثقيلة.
وكشف أحد المسئولين في مصنع المدرعات الذي أنتج الآلية المعروفة باسم “سبروت إس دي إم”، لتلفزيون القوات المسلحة الروسية “زفيزدا”، ان الآلية قادرة على تدمير أي دبابة معادية في حين لا تستطيع دبابات العدو إلحاق أى أذى للآلية.
وبإمكان الدبابة “سبروت” إطلاق صواريخ موجهة يصل مداها إلى 5 كيلومترات على دبابات العدو، ويمكنا تدمير دبابات العدو قبل أن تتمكن من إطلاق قذائفها التي لا يمكنها أن تصيب الهدف إلا عندما تصبح المسافة الفاصلة بين مطلقها والهدف اللازم تدميره أقل من 2 كيلومتر.
وأوضح مسؤول مصنع “كورغان ماش زافود” سيرغي كوتيليفسكي ، إن “سبروت” ولن تسمح لدبابة العدو أن تقترب منها حتى تصبح المسافة بينهما 2 كيلومتر.
وأردف كوتيليفسكي قائلا “أن دبابة “سبروت” مزودة بنظام متميز لإدارة النيران يمكّنها من إطلاق النار حتى على هدف لا تراه ، ويقوم نظام إدارة النيران بتصويب المدفع نحو الهدف اللازم تدميره والذي لا يراه مشغّل المدفع الموجود في دبابة “سبروت” استرشادا بالمعلومات الواردة من مصدر آخر يرصد الهدف الذي لا تراه “سبروت” ، كما يمكنها الحصول على المعلومات عن الأهداف من الطائرات المسيّرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
مرحباً بكم في الإخبارية العربية هل ترغب في تلقي إشعارات بآخر الأخبار؟ لا نعم