الأخبار العالمية

روسيا….إطلاق مرصداً فضائيا جديداً لكن… بعد عام 2025

إنتصار محمد حسين

فقد أعلنت مؤسسة “روس آتوم” أنه من المقرر إطلاق مرصد الفيزياء الفلكية الفضائي الروسي “Spectr-UV” لكن هذا الاطلاق بعد عام 2025.

والجدير بالذكر ..أن مؤسسة “روس كوسموس” وقعت في يونيو 2021 مع شركة لافوتشكين الإنتاجية العلمية، على عقد قيمته 3.68 مليار روبل لـ “إعداد تصميم عملي للأجزاء الأساسية لمجمع فضائي بما فيها الأجزاء الرئيسية للتلسكوب الفضائي والأجهزة العلمية خلال أعوام 2021-2025”.

وكان الهدف من إطلاق مرصد الفيزياء الفلكية “Spectr-UV” الذي يعمل بالأشعة فوق البنفسجية، هو مراقبة منطقة الطيف فوق البنفسجي الذي يتعذر الوصول إليها بواسطة التلسكوبات الأرضية. ولهذا المرصد قدرات فائقة وإمكانيات قريبة من قدرات تلسكوب “هابل” الفضائي الأمريكي وذلك بوضع الصورة الفضائية الكونية أكثر .

وهذا التلسكوب سيساعد العلماء على دراسة العمليات الفيزيائية التي جرت في بداية الكون، ونشوء النجوم، وتطور المجرات، وعمليات سقوط المواد في الثقوب السوداء، وكذلك الغلاف الجوي للكواكب والمذنبات والكواكب الخارجية ويساعدهم في رؤية ماقد يفاجئ العلماء في هذا المجال.

وذا التلسكوب سيكون مجهزاً بمرآة قطرها 1.7 متر ومرسام الطيف (الاسبكتروغراف) وهو جهاز تحليل للطيف وكاميرا تصوير فائقة الدقة في نطاق الأشعة فوق البنفسجية ليكون ملماً بالصورة وبكل حدودها الكونية.

أما عن إسبانيا فإنها ستساهم في إنتاج هذا التلسكوب بجهاز استقبال الأشعة فوق البنفسجية البعيدة ومجموعة مرشحات لوحدة الكاميرات وإنشاء مجمع أرضي مشترك. كما يمكن أن تساهم اليابان بصنع مطياف للأشعة فوق البنفسجية لمراقبة الكواكب الخارجية.

المصدر: نوفوستي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
مرحباً بكم في الإخبارية العربية هل ترغب في تلقي إشعارات بآخر الأخبار؟ لا نعم