الأخبار العالميةصحة

دراسات: الصداع النصفي الدائم إشارات للدماغ بالعطش الشديد

وفاء عبد السلام

تؤكد الدراسات أن الإنسان يحتاج للصوديوم للحفاظ على توازن السوائل في الجسم، إلا أن الإفراط يؤدي إلى اختلال المعادن والسوائل، عندها يرسل الجسم إشارات للدماغ ينتج عنها الشعور بالعطش.

تورم وانتفاخ
وبحسب الدراسات.. يؤدي الإفراط في تناول الأغذية المالحة إلى احتباس السوائل في الجسم، ويظهر ذلك على الجفون فتبدو متورمة ومنتفخة، إضافة لتورم الأطراف والقدمين واليدين والبطن بشكل خاص، لذلك عليك مقاومة احتباس السوائل بزيادة شرب المياه.

الصداع
عندما تحتوي وجبة ما على نسبة عالية من الصوديوم، ستشعر بعد تناولها بالصداع، وذلك لما يسببه الملح من توسيع الأوعية الدموية في الدماغ، ما يؤدي للإصابة بالصداع المؤلم.

الاشتياق للطعام المملح
تؤثر زيادة استهلاك الملح على حاسة التذوق، فإذا كنت لا تستسيغ الطعام دون نسب ملح عالية، فإن مقدار الصوديوم الذي تتناوله يوميًا هو مقدار زائد عن الحد، وقد أثر عليك.

حب الشباب
يظهر حب الشباب بصورة أكبر بين من يتناولون كمية مرتفعة من الأملاح، إضافة إلى جفاف البشرة للسبب نفسه، بحسب عدة دراسات طبية.

النوم المضطرب
أضاف عدد من الخبراء مؤخرا الملح إلى قائمة المواد التي يجب الامتناع عن تناولها قبل النوم، لأنه يزيد صعوبة الاستغراق بالنوم.

زيادة الوزن
وتشير الدراسات كذلك إلى أن الأملاح تساهم بزيادة الوزن، حيث تزيد الدهون التي يصعب تكسيرها في الجسم، وخاصة في منطقة الوسط.

ارتفاع ضغط الدّم
تزيد المياه التي يسحبها الملح إلى مجرى الدم لتحقيق التوازن في النظام الغذائي من كميات الدّم في الجسم، وهو ما يؤدي لارتفاع ضغط الدّم.

تحتاج إلى التبول كثيراً
يعد التبول المتكرر علامة على استهلاك الملح الزائد عن الحد، وخصوصًا التبول المتكرر في الليل والذي يشير بدوره إلى احتمالية وجود عدوى في المسالك البولية أو الإصابة بالسكري أو فرط نشاط المثانة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
مرحباً بكم في الإخبارية العربية هل ترغب في تلقي إشعارات بآخر الأخبار؟ لا نعم