صحة

خبير روسي يقيم احتمال انتشار جدري القردة

متابعة: سلمى عمرو

صرح الدكتور  فيتالي زفيريف الذي يشغل منصب المدير العلمي لمعهد اللقاحات والأمصال أنه لا يمكن أن نتحدث عن جدري القردة لأنه من المتوقع أن تفشي المرض في أوروبا سوف يتوقف قريباً.

وأشار الخبير إلى أن مسار هذا المرض أخف من مسار جدري شهدته البشرية . لقد تم اكتشاف جدري القردة لدى السناجب الأرضية، ومنها انتقل إلى القردة ومنها إلى البشر . ويمكن أن يكون الفيروس قد تسرب من مختبر ما، أو أن شخصا ما جلب معه حيوانا غريبا مصابا من إفريقيا، وهذا ما يتسبب في انتقال المرض إلى البشر الذين قاموا بنشر العدوى في العديد من البلدان المختلفة.

كما صرح خبراء هيئة حماية المستهلك في روسيا، أن احتمال انتقال مرض جدري القردة إلى روسيا منخفض جدا. لأنه من المتوقع أن تنتقل العدوى من خلال الاتصال بالشخص المصاب خلال فترة طويلة.

وحذر خبراء الهيئة كل من يخطط لزيارة البلدان حيث يتوطن هذا المرض، بعدم لمس الحيوانات الحاملة للمرض- القردة والقوارض. و يجب الانتباه أيضاً بصورة خاصة إلى الأطعمة حيوانية المصدر، التي يجب أن يتم طبخها  جيدا. كما يجب على المسافرين إلى البلدان الإفريقية- الكونغو والكاميرون وجمهورية إفريقيا الوسطى ونيجيريا وساحل العاج وليبيريا وسيراليون والغابون وجنوب السودان، الالتزام بتوخي الحذر بشكل خاص. لأن جدري القردة ينتشر بسرعة في هذه البلدان.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
مرحباً بكم في الإخبارية العربية هل ترغب في تلقي إشعارات بآخر الأخبار؟ لا نعم