دين ومجتمع

حيل لمساعدة طفلك على التركيز أثناء المذاكرة

هناء الصغير

حث الأطفال على التركيز على المذاكرة قد يكون مهمة صعبة خاصةً إذا كان الطفل حركيًا أو يتشتت انتباهه سريعًا، ومن المهم عزيزتي ألا تشعري طفلك بالضغط مثلما يفعل كثير من الأمهات، فتربط الأم دائمًا بين قلة المذاكرة والفشل، الأمر الذي قد يأتي بنتائج عكسية وقد ينفره من الدراسة ويشعره أنها عبئًا ثقيلًا عليه، لذا سنساعدكِ ببعض الأفكار لزيادة تركيز طفلك في الدراسة خلال مراحل تعليمه

-المذاكرةخصصي لطفلك منذ صغر سنه وقبل دخوله الحضانة وقتًا يعتاد فيه على فكرة الدراسة، وابدئي معه ببعض الأنشطة المحببة، مثل قراءة الكتب أو الرسم

-المذاكرةوقتًا محببًا وممتعًا لطفلك، فمثلًا يمكنكِ أن تتبادلي معه دور المعلم والتلميذ بأن توجهي له الأسئلة وتتركيه يجيب عنها، وإذا أخطأ أو نسي الإجابة اعكسي الدور واطلبي منه أن يوجه لكِ السؤال، واجعليه يشارككِ في الإجابة عنه، وبذلك سيكرر الإجابة حتى يستطيع المذاكرة.

تجاه مواد دراسية معينة وساعديه على التفوق فيها، فإذا شعرتِ بحبه لمادة العلوم يمكنكِ مشاركته في إجراء إحدى التجارب العملية البسيطة في المنزل، أو إذا كان من محبي مادة الرياضيات، فأحضري له الأرقامالخشبية والأشكال الهندسية .

-المذاكرةحددي لطفلك جدولًا بعدد الواجبات المدرسية التي لا بد أن ينتهي منها، وكلما انتهى من جزء احذفيه من قائمة المهام حتى يشعر بالإنجاز، ما يحفزه على الانتهاء منها بشكل سريع، واحرصي على أن يتخلل هذا الجدول بعض فترات الراحة القصيرة.

-المذاكرةأحضري سبورة لطفلك في حجرته، يمكنكِ من خلالها كتابة الدرس وشرحه له بطريقة بسيطة، واجعليه يشاركك في الكتابةعليها بحل أحد الأسئلة .

-المذاكرةاستخدمي طريقة الربط والتشبيه، فهي من أفضل الوسائل التي تساعد طفلك على حفظ المعلومات، مثل أن تشبهي له حرف الباء بالطبق أو الربط بين الألف والأرنب.

أحضري لطفلك الأسطوانات التعليمية التي تعتمد بشكل كبير على حل الأسئلة وتكرار الإجابات، وليس فقط شرح الدروس بشكل او باخر

-المذاكرةاستعيني بالرسوم التوضيحية وعروض برنامج باور بوينت لشرح أحد الأمور التي يصعب على طفلك فهمها، فمن المعروف أن التصور يعزز الحفظ والتركيز.

حدثي الطرق التي تستخدمينها للمذاكرة مع طفلك كلما تقدم في السن وانتقل إلى مرحلة دراسية جديدة، وامنحيه مساحة أكبر من الاستقلالية لاستذكار دروسه بنفسه مع مرور الوقت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
مرحباً بكم في الإخبارية العربية هل ترغب في تلقي إشعارات بآخر الأخبار؟ لا نعم