الأخبار العالمية

بالاغلبية ميقاتي يشكل حكومة لبنان

كتب-ياسرصحصاح
أعلنت الرئاسة اللبنانية أن الرئيس “ميشال عون” كلف الملياردير “نجيب ميقاتي” بتأليف حكومة جديدة وسط أزمة سياسية واقتصادية تعاني منها البلاد.
وكانت الاستشارات النيابية قد انطلقت لتسمية رئيس وزراء جديد، وذلك بعد 10 أيام على اعتذار رئيس الحكومة السابق سعد الحريري عن تشكيل حكومة بعد تكليفه بمدة تسعة أشهر.
وأصبح ميقاتي الشخصية الثالثة التي يكلفها عون بتشكيل حكومة بعد استقالة حكومة حسان دياب إثر انفجار مرفأ بيروت المروع في الرابع من أغسطس 2020، والذي أدى إلى مقتل أكثر من مئتي شخص وإصابة أكثر من 6500 بجروح.
كان نادي رؤساء الوزراء اللبنانيين السابقين قد رشح رئيس الوزراء السابق “نجيب ميقاتي” لتشكيل حكومة جديدة قبل الاستشارات النيابية المقررة .
وكان من بين مؤيدي ميقاتي رئيس تيار المستقبل سعد الحريري الذي تخلى عن تشكيل حكومة جديدة الأسبوع الماضي بعد اخفاقه على مدى عشرة أشهر تقريبًا في الاتفاق مع رئيس البلاد ميشال عون على تشكيلها.
وتدير حكومة تصريف الأعمال لبنان منذ ما يقرب من عام، بينما انهارت عملته واختفت الوظائف وجمدت البنوك حساباتها. ويُعد هذا الانهيار الاقتصادي هو أسوأ أزمة يشهدها لبنان منذ الحرب الأهلية التي دارت بين عامي 1975 و1990، ووفقًا للنظام السياسي في لبنان، يجب أن يشغل مسلم سني منصب رئيس الوزراء بينما يتولى رئاسة البلاد مسيحي ماروني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
مرحباً بكم في الإخبارية العربية هل ترغب في تلقي إشعارات بآخر الأخبار؟ لا نعم